الثانية بـ 5 -مليارات- جنيه.. و الحسابة بتحسب

خمسة مليارات جنيه أسترليني تقريبا هي تكلفة مختبر المصادم الهيدروني و الذي شهدنا قبل يومين أولى تجاربه ، ترى ما هي نتيجة تلك التجربة الأولى؟

النتيجة هي نقطة استمر وجودها على الشاشة ثانية واحدة.. أو أقل !

هذه هي النقطة :




و الفيديو هنا (لا تغمض علشان لا تطوفك) :

timesonline

ماذا يعني ذلك؟

ذلك يعني أن الأشيه معدن و كل شيء تمام التمام 🙂 ، المصادم يعمل و عملية توجيه الشعاع البروتوني كانت وفق ما هو مطلوب ، طيب أين الثقب الأسود؟ أين الصدمة المتوقعة؟

لا داع للاستعجال ، فتلك كانت تجربة تحضيرية للحدث الأكبر و هو عملية المصادمة التي أنشأ هذا المختبر الضخم من أجلها ، يعني ما خلصت التجارب؟.. لا طبعا.. فهي بالكاد بدأت.

الفيديو أعلاه يبين أول عملية إطلاق و التي سار بها الشعاع البروتوني بمسار باتجاه عقارب الساعة ، بعد ذلك و في نفس اليوم تم إطلاق الشعاع مرة أخرى.. و لكن هذه المرة بعكس اتجاه عقارب الساعة ، قريبا سيتم إطلاق الشعاعين بنفس الوقت ليتم التصادم بينهما و تبدأ عمليات القياس و التحليل الجادة.

و هنا فيديو عملية الاطلاق الثانية :

bbc

بالتأكيد فإن العلماء المتابعين لهذه التجارب بغاية السعادة ، و من فرط سعادتهم قاموا بتأليف و غناء هذا الفيديو كليب الذي يشرح التجربة على أنغام الهيب هوب:


CERN Rap from Will Barras on Vimeo.

و هنا الجزئين الثاني و الثالث من الكاريكاتير الذي تكلمنا عنه بالموضوع السابق:

Part 2

Part 3

الهند فخورة بعلمائها المشاركين بالتجربة ، و أولمرت يهنئ رئيس فريق العلماء الاسرائيلي ، و الحمد لله أن هناك مشاركة من بعض العلماء المسلمين و نتمنى أن يكون في غيرهم .. بس يعني على الأقل اسمنا شاركنا 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *