مصاصو الدماء

By Athoob.com
أمس بالليل على تلفزيون قطر كانو حاطين مسرحية قديمة شوي لكن أول مرة أشوفها ، و بصراحة بهرت في مستواها لأن صارلي سنين طويلة ما شفت مسرحية عليها القيمة فيا و ثقافيا ، نعم في مسرحيات حلوة و تضحك.. لكنها من حيث المستوى الفني تبقى ضعيفة و هايفه مثل ما يقولون، المسرحية اللي شقتها هي “زمن دراكولا” للفنان عبد العزيز المسلم ، بس عاد شنو الشي العجيب اللي فيها؟

أول شي العمل متعوب عليه من ناحية الديكور و المكياج و الإضاءة و المؤثرات المسرحية اللي نقول و بكل ثقة إن ما شفنا مثلها بأي عمل مسرحي عربي ، هذا من الناحية الفنية.. لكن الأهم من هذا هو قصة المسرحية ، بمجرد ما أقول جملة “قصة المسرحية” تييني الضحكة لأن هالكلمتين ما يركبون على بعض عندنا 🙂 ، يعني إذا كنت بسوي ملخص لقصة زمن دراكولا ممكن إني أكتب فقرة كاملة فيها حبكة القصة و أهم الأحداث اللي صارت فيها و شلون انتهت ، بينهما لو بناخذ على سبيل المثال مسرحية مثل “ما يصح الا الصحيح” لطارق العلي و اللي شفتها قبل جم يوم على تلفزيون الكويت فأقدر ألخص قصتها في ثلاث جمل:

طارق العلي شرطي في مخفر و يجند “الخبل” حسن البلام كمرشد لمراقبة تجار المخدرات ، طارق و حسن يتنكران لمراقبة المجرمين في إحدى المقاهي ، بالنهاية الشرطة تقبض على العصابة و التي يظهر أن الذي يتزعمها هو حسن البلام نفسه!

بس :)..

مسرحية فوق الساعتين هذي هي قصتها الأساسية.. إنزين و الباجي شنو؟ .. ماكو.. حشو و قصص جانبية و جم نكتة و تعليق على جم نصيحة و خلصت المسرحية! المسرحية تفطس من الضحك.. ماكو اعتراض على هالشي ، و أصلا كل اللي يشاهدون هالمسرحية و غيرها من المسرحيات اللي على شاكلتها رايحين لها علشان يضحكون مو علشان يتابعون قصة.. و بذلك هي جميعها مسرحيات ناجحة و ممتعة و جميلة و تستاهل إن الواحد يشوفها.

الاسقاطات اللي في مسرحية زمن دراكولا مباشرة ، باسمة حمادة (و تمثل الكويت) متزوجة من جمال الردهان (الشعب الكويتي) يسكنها شيطان (العراق) و الذي يمثل دوره عبدالعزيز المسلم فيقترح الأب (القيادة الكويتية) الاستعانة بدراكولا (أمريكا) للتخلص من الشيطان ، طبعا دراكولا مخلوق جشع و ما يسوي خير الا لمصلحته و بالتالي تطول الأيام و هو يمص دم بدرية (باسمة حمادة) أمام أعين زوجها و أبوها الذين لا حول لهم ولا قوة .. بالنهاية يتم التخلص من الشيطان .. لكن زوج بدرية يتخلى عنها بعد أن أصبحت تربطها علاقة غير طبيعية مع دراكولا.. فتصبح واحدة من مخلوقات الليل ، زوج بدرية يهرب و يتحسر على ما يحدث بينما أبوها عرفانا منه لجميل دراكولا راض بما يحدث.. بالنهاية يقوم دراكولا و جنوده بمص دم الأب نفسه ، نهاية القصة وايد تفاءل فيها المسلم و هي إن الزوج مع الشيطان (واللي يظهر إنه سكن بدرية بسبب حبه لها.. لذلك فهو لم يعد شريرا) يصبحان أصدقاء و يتوحدان للقضاء على دراكولا.

المسرحية عرضت عام 1998 .. و الأحداث شابهت ما حدث بعد ذلك بشكل مخيف خصوصا و أن أمريكا ما قبل 11 سبتمبر كانت حبيبة الكويتيين و ما يرضون عليها ، النهاية طبعا ليست واقعية و ما أقدر حتى أتخيلها ، الواقع الآن مشابه لفترة بدرية التي تعيش مع مخلوقات الظلام مع وجود بعض الفروق الأساسية.

أولا.. بدرية ليست مخلوقة ظلام.. فهي ضحية ، ما يحدث لها و يحدث فيها سببه ليس دراكولا أصلا و لا الشيطان.. بل سببه أهلها الذين هم نفسهم تحولوا إما إلى مصاصي دماء يشربون من دمها ولا يرتوون .. أو إلى خفافيش من حلفاء للشياطين الذين يظنون أنهم يحسنون صنعا بينما أعمالهم لا تعود عليهم ولا عليها إلا بسوء و خيبة ، و لو كنت سأكثب نهاية لهذه القصة لجعلت بدرية تنتفض و تتمرد على كل الشياطين و الخفافيش و مصاصي الدماء ، لجعلت بدرية بطلة لا ضحية.. فالتاريخ لا يذكر الضحايا .. بل يخلد الأبطال ، إعتماد بدرية لا يجب أن يكون على أهلها و لا على أي من المحيطين بها.. بل على نفسها أولا.. و على أبناءها فقط عندما يخرجون للشمس و يعافون شهوة مص الدماء.

قلبي متروس.. و كل ما كتبت لا يشفيني.. لذلك سيكون للحديث بقية إن شاء الله.

8 تعليقات على “مصاصو الدماء”

  1. شفيه موقعك
    كتبت رد شطوله من يومين و اختفى! ألحين ما أذكر شو كتبت

    و صار له يومين يشكل عندي، ما يفتح

    👿

  2. عندي مافيه شي..

    بس انا لاحظت ان فعلا صارله يومين حتى سبام ما يوصلي 😕

    بس اعتقد انه تصلح الحين لأن السبام رجع :mrgreen:

  3. ::

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
    صارلي فتره طويله ما أدري شكثر بس
    صج هاجره شي اسمه تلفزيون ماني عارفه ليش صده مو طبيعيه صارلها سنين
    عموما .. اللتحليل عجيب ومرعب بنفس الوقت
    لكن اخوي مؤيد تتوقع
    كل اللي شافوا المسرحيه او نصهم او حتى ربعهم
    جذي يه تحليلهم او فهموها بهذي الطريقه اللي انت وضحتها باسهاب !؟
    I dont think so !
    وعمار يا كويت
    🙂
    قواك الله

  4. الله يقويج 🙂

    كل من يقدر يفسر المسرحية أو عمل فني مثل ما يشتهي ، ما نقدر نفرض تحليل ثابت يستوعبه كل الناس ولا جان صارت درس رياضيات مو مسرحيه :grin:، لذلك مو مهم الناس كلها تفهمها مثل ما حللت

    اللي يهمنى إن يكون في أعمال لها هدف .. و إن يكون عندنا مستوى من التفكير الناقد اللي يمكنا من قراءة ما وراء النص

    جني أنا قمت أخوره بالحجي؟ 😛

    على العموم دام إن العمل خلاني أفكر و ما ساهم في تخدير تفكيري فهو عمل مهم و يستحق التقدير

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إسلوب سهل وبسيط في سرد أحداث مسرحية أثرت فيك
    وأثر السرد فينا كذلك

    تحليل مميز

    شكرا بو دانه

  6. تحيه من اعماق قلبي الى كل مواطن كويتي انا عراقي ولاكن حبي للكويت واهل الكويت فاق حبي لوطني سلمتي زهرت الخليج

  7. سلمك الله 🙂

    نسأل الله أن يعيد المجد و العزة و الأمن و الاستقرار لبلادنا و بلادك و لكافة بلاد المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *