ليدي جاجا وبولارويد

لا لم تخطئ بالعنوان… أنت ما زلت في موقع تصويري!

lady gaga telephone video

 

من هي ليدي جاجا؟

إنت كان جوابك بأنها مغنية مشهورة فجوابك نصف صحيح، نعم هي تغني – وهي مشهورة بالطبع – ولكن ليدي جاجا (ليدي قاقا – ليدي غاغا – ليدي كاكا -Lady Gaga) أكثر من ذلك بكثير.

لا أبالغ إن قلت بأن ليدي جاجا هي ظاهرة فنية وثقافية معاصرة، فليدي جاجا تقدم لنا عالما من الأزياء والسينما والتصميم والأداء وغيرها من الفنون المصاحبة لموسيقاها وأغانيها، فهي على سبيل المثال قامت بتأسيس بيت جاجا (Haus of GaGa) وهو يضم مجموعة من الفنانين والمصممين يعملون معها لإنتاج “الصورة” التي تقدمها من خلال أغانيها المصورة وحفلاتها وظهورها الإعلامي، جدير بالذكر كذلك أن حتى الإسم (جاجا) يذكرنا بحركة الـ “دادا” الفنية التي ظهرت بمقتبل القرن العشرين والتي كونت إحدى قواعد نهضة الفن الحديث، وحتى Haus of GaGa مستوحى من اسم مدرسة الباوهاوس (Bauhaus) للفن الحرفي الحديث.

poariod جاجا

 

بولارويد… الظاهرة الفنية

لا يخفى على المتابع لموقع تصويري اهتمامنا بتكنلوجيا البولارويد وكتابتنا عن موضوع توقف هذه التكنلوجيا… ومن ثم عودتها، فالبولارويد (أو التصويري الفوري) هي أيضا ظاهرة فنية مميزة في عالم التصوير، فهي بسطت التعبير الفني الفوتوغرافي بإلغائها لعقبة معمل التحميض وأتاحت حرية غير مسبوقة للمصور، بالإضافة لذلك فإن”اللوك” المميز لصورة البولارويد بإطارها الأبيض الشهير وألوانها الباهتة أصبح علامة بارزة في التاريخ البصري، بل حتى اليوم في عصر الديجيتال تعددت البرامج والإضافات التي تحاول محاكاة ذلك اللوك البولارويدي.

Polaroid Lady Gaga0 1-07-10-13-540x465-500x430

 

الشراكة

لا أدري بالضبط كيف بدأت الفكرة ومن أين أتت… ولكن هناك شراكة فعلية بين شركة بولارويد وبين ليدي جاجا… وإلا لما كنت كتبت هذا الموضوع هنا في تصويري 🙂

الخبر الذي سمعته منذ فترة هو أن بولارويد عينت ليدي جاجا كمدير إبداعي للشركة (Creative Director of Polaroid) ، بالبداية لم أستوعب الأمر… فاعتقدت بأن ذلك هو منصب شكلي، يعني كما تعودنا من بعض الشركات بأن تختار ممثلة أو مغنية لتكون “وجه” هذه الشركة، يعني كما أن شيريل كول هي “وجه” لوريال… أو أليسا “وجه” سامسونج (أنا خابر إن هالمنصب كان من نصيب كارول سماحه)، لكن ليدي جاجا هنا ليست “وجه” … بل هي مدير فعلي مسؤول عن تصميم منتجات بولارويد المستقبلية وتم اختيارها نظرا لموهبتها الفنية الإبداعية، هذا وقد صرحت ليدي جاجا بأن هذا المنصب سيسعد أباها لأنها أخيرا اتخذت مهنة حقيقية real job كمصممة محترفة!

ترى كيف سيكون شكل تلك المنتجات البولارويدية-الجاجية؟ هل ستنعكس تصاميم لديدي جاجا الغريبة عليها؟ هل سنرى كاميرا لها ريش مثلا… أو على شكل هاتف قديم أو ميكروفون؟ بالتأكيد سنرى نتائج تلك الشراكة عن قريب وقبل نهاية هذا العام (2010) إن شاء الله.

———-
ملاحظات :

– نشر هذا المقال على موقع مجموعة تصويري
– بدأت فكرة هذا الموضوع بعد أن قام موقع تصويري بمتابعة حساب ليدي جاجا بتويتر… بالغلط :p
– احترت بكيفية كتابة Gaga بالعربي.. هل هي جاجا أم غاغا أم قاقا؟ 😀 بالنهاية استقريت على “جاجا” لأنه اللفظ الأكثر شيوعا حسب إحصاءات جوجل.
– ليدي جاجا استخدمت كاميرة بولارويد في أغنيتها المصورة Telephone.

ليدي جاجا ممسكة بكاميرا البولارويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *